أبل
اخبار التقنية
التدوين والمدونات
التسويق الإلكتروني
الحلقات
العمل علي الانترنت
إنترنت
أندرويد
برامج مجانية
بلوجر
ترفيه
تطبيقات & العاب
تكنولوجيا
جديد اكاديمية التقنية العربية
حصريات
سيو
علوم الحاسب الالي
كورسات
كيف
متصفحات
مشاكل وحلول
مقالات
مواقع و خدمات
نصائح وخدع
ويندوز
iOS / iPhone
SEO
Tech Academy

7 طرق سهلة لمنع استغلال المواقع لجهازك وحظر تعدين العملات الرقمية في متصفحك


العملات الرقمية والافتراضية والمشفرة اصبحت اليوم عملة المستقبل الغير ملموسة فهي اليكترونية والتي يقتنيها اليوم ملاين الناس حول العالم وهناك الكثير اليوم من يسعي لامتلاك اكبر قدر منها وبالتحديد فعل اي شئ لتعدين اكبر كميه منها وبما ان هذه العملات لا يوجد لها مركزية ولا متحكم بها وتعمل بنظام الند للند ويمكن ارسالها واستقبالها بشكل مجهول دون ان يعرف الراسل المستقبل والعكس فيمكن لاي احد استخدامها في اجراء مدفوعات لا يمكن تتبعها من قبل الحكومات .
كما اكتسب تعدين العملات المشفرة شعبية كبيرة بين الناس حيث انها الطريقة الوحيدة لتوليد هذه العملات الرقمية ، ويستخدم أصحاب المواقع الآن العديد من سكربتات التعدين المختلفة  لاستخدام قوة وحدة المعالجة المركزية "CPU" الموجودة لدي زوار مواقعهم لتقوية قوة التعدين ولكسب الكثير من الأرباح حيث ان تعدين العملات المشفرة يعتمد علي قوة المعالج "cpu". وقد ألهمت هذه الافعال الدنيئة بعض المطوّرين لطرح طرق لمنع سكرتات اصحاب المواقع الاستغلالين من تعدين العملات المشفرة في متصفح الويب الخاص بالزوار عبر طرق مختلفة نذكر لكم منها بالاسفل 7 طرق سهلة لمنع استغلالك من قبل مواقع الانترنت وحظر تعدين العملات المشفرة في متصفح الويب الخاص بك.
وقد تم مؤخراً اكتشاف ان موقع Pirate Bay ، وهو موقع التورنت الأكثر شعبية على مستوى العالم ، انه كان يختبر خاصية لتعدين عملة Monero على مواقعهم الإلكترونية. واعترف الموقع أنه كان يقوم بذلك بالفعل وانه يمكن ان يستخدام تعدين العملات الرقمية في المستقبل للحفاظ على عمل الموقع.
 وبالطبع التعدين بدون اعلام زوار الموقع شئ بشع وهذه الممارسات ليست جديدة ، ولكن موقع Pirate Bay كان أول موقع ويب شهير تمت مشاهدته يستخدام متصفحات الزوار في تعدين العملات المشفرة. وقد أدى هذا أيضًا إلى إثارة النقاش في العالم حول الأخلاقيات وكيف انهم استغلو زوار موقعهم بدون علمهم.
ومع ذلك ، انا لا اتكلم عن مواقع التورنت فقط التي تستغل الزوار وتستخدم قوة المعالج للحصول على عائد. ففي الحقيقة مواقع التورنت هي مكان ايضا لأطنان من الإعلانات سيئة السمعة والباحية والتي تحتوي علي اعلانات مخادعة وفيروسية,
بل انا اتكلم هنا عن الكثير من المواقع الاجنبية والعربية التي تخدع الزوار وتستغلهم هم ومتصفحاتهم لربح وتعدين العملات الرقمية بدون ان يوافق الزوار علي ذلك بل حتي بدون علمهم ايضا بدون اي اخلاق.
وقبل المضي قدمًا وإخبارك بكيفية منع وحظر تعدين العملات الرقمية في متصفح الويب خاصتك ، دعني أخبرك كيف يمكنك اولا معرفة ما إذا كنت قد أصبحت بالفعل معرض بالفعل وهدفًا لأنشطة التعدين هذه -وكيف

 كيف يمكن معرفة ما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بي يتم استخدامه للتعدين بدون معرفتي؟

 وبصرف النظر عن فايرس رانسومواري (ransomware)  او كما يطلفون عليه فايرس الفدية ويطلقون عليه هذا الاسم لانه يقوم بعمل تشفير للملفات الخاصة بحاسوبك وانت لا تدري ومن ثم يطلب منك دفع مبلغ مالي من عملة البيتكوين الرقمية كـفدية حتي يعطي كود فك التشفير عن ملفاتك والا لن تستطيع استرجاعها مرة اخري، وبالطبع تزداد شعرة وشعبية البرمجيات الخبيثة الخاصة بالتعدين والفدية ,وخاصة لعملة البيتكوين بمعدل كبير هذه الايام. وفي الغالب وبعيدا عن هذه الفيروسات يكون الجاني والمستغل لك في الغالب هو بعض المواقع التي تستغل متصفح الويب الخاص بك لتعدين العملات الرقمية المشفرة ، يمكنك العثور على ذلك بسهولة.
صورة لـ Windows Task Manager
 يمكنك فتح الـ Windows Task Manager عن طريق الضغط علي Ctrl + Alt + Delete معا

اكتشف زوار ومستخدمو موقع Pirate Bay عملية التعدين بسبب ارتفاع استهلاك المعالج الكبير عند زيارتهم للموقع. يمكنك أيضًا استخدام نفس الأسلوب لمعرفة ما إذا كان موقع ويب معين يستهلك كل موارد المعالج الخاص بك ليكسب المال. في حالة إغلاق معظم علامات تبويب المتصفح ، وعدم تشغيل أي برنامج، إذا لم تكن خبيرًا في مجال التكنولوجيا ، يمكنك إجراء تجربة بسيطة وناجحة مع مواقع الويب التي تشك بها والتي تري عند زيارتها ارتفاع كبير في استهلاك موارد المعالج وثقل المتصفح ومعرفة أي موقع منهم يؤدي إلى زيادة استخدام المعالج. ويمكن للمستخدمين الذين علي علم بالتكنولوجيا تنفيذ هذه المهمة بكفاءة عالية بمساعدة أدات مراقبة موارد الجهاز (Task manager) يمكنك فتها عن طريق الضغط علي alt+ctrl+delete بعد ذلك تضغط علي تبويب processe لتري اي صفحة تزيد من ارتفاع استهلاك المعالج هذا في حالة استخدامك نظام ويندوز ,اما في حالة استخدامك للماك يمكنك فتح اداة Activity Monitor   
Activity Monitor

عن طريق الضغط على Command + Space والبحث عن Activity Monitor ،او يمكنك فتح مدير مهام متصفح Chrome بالانتقال إلى القائمة> المزيد من الأدوات> ثم مدير المهام. سيعرض لك بعد ذلك استخدام وحدة المعالجة المركزية (tab-wise) في Chrome ويساعدك ذلك ايضا في معرفة الصفحات التي تستهلك الكثير من موارد جهازك.

 كيفية منع المواقع من تعدين العملات الرقمية من خلال متصفحك؟

 تستخدم معظم المواقع التي تستغلك في التعدين خدمة جديدة تسمى Coin Hive للتعدين وهذه الخدمة تسمح لاصحاب المواقع بوضع كود داخل موقعهم والذي يقوم بدورة باستغلال حواسيب الزوار في التعدين. لذلك اطرح لك هنا بعض الطرق البسيطة لمنع مثل هذه الأنشطة باستخدام ادوات بسيطة يمكنك تثبيتها في متصفحك كروم مثل:

1. اضافة  No Coin لمتصفح جوجل كرووم

 يُعد تثبيت إضافات جوجل كروم Chrome الطريقة الأكثر ايجابية لوقف تعدين العملات الرقمية في متصفح الويب الخاص بك. ,وهذه الاضافة مفتوح المصدر وتعتبر طريقة موثوقة وآمنة انها شبيها نوعا ما باضافة حظر الاعلانات لكن الفرق هنا انها لحظر تعدين المواقع للعملات باستخدام متصفحك وايضا لمعرفة والتحكم في كيف يتفاعل موقع الويب مع متصفح الويب الخاص بك.
بمجرد قيامك بزيارة اي موقع على شبكة الإنترنت ، سوف تقوم اضافة No Coin بكشف واكتشاف ما إذا كان هناك أي نشاط للتعدين يحدث. سترى ظهور رمز علامة استفهام فوق ايقونة الاضافة بللون الأحمر كما هو موضح في لقطة الشاشة ألتالية.
وتمنع هذه الإضافة أي نشاط تعدين من هذا النوع مباشرة، وايضا الاضافة تتيح لك أيضًا اضافة موقع معين في القائمة البيضاء لفترة من الوقت في حالة قبولك لان يقوم هذا الموقع بالتعدين.
يمكنك تثبيت هذه الاضافة من هنا: No coin

2. اضافة minerBlock لمتصفح كروم

 تمامًا مثل الاضافة السابقة No Coin ، تعتبر إضافة minerBlock أداة أخرى مفتوحة المصدر يمكنك استخدامها لحجب تعدين العملات الرقمية المشفرة في متصفح الويب الخاص بك. تحتوي هذه الإضافه حاليًا علي عددًا قليلاً من مواقع التعدين الشائعة في قائمتهم ، ومن المتوقع أن يضاف اليها المزيد من مواقع التعدين عبر المتصفح بعد ان تحصل على شعبية اكثر.
الصورة التالية ايضا توضح كيف يظهر لك إشعار MinerBlock عندما زرت احد المواقع التي تقوم باستخدام متصفحي للتعدين:
يمكنك تثبيت هذه الاضافة من هنا: minerBlock 

3. حظر تعدين العملات المشفرة مباشرة من خلال اضافة عناوين مواقع التعدين بداخل ملف الـ hosts file

 هذه هي الطريقة اليدوية لحظر نطاقات او روابط معينة التي تجدها ضارة أو مزعجة ليس فقط لروابط مواقع التعدين بل ايضا للمواقع التي لا ترغب بها. باستخدامك لمثل هذا الحظر ، لن يتمكن متصفحك من الاتصال بهذه الروابط نهائيا الا في حالة ازالتك لها مرة اخري او تثبيت نظام التشغيل من جديد. يمكننا تحرير ملف الـ hosts  وتعديل إعادة توجيهه إلى 0.0.0.0.

 في نظام تشغيل Linux ، تحتاج إلى فتح ملف hosts عن طريق تشغيل الأمر التالي وإضافة 0.0.0.0 coin-hive.com في نهاية المستند: sudo nano /etc/hosts وقم باضافة الامر التالي
 sudo nano /private/etc/hosts
 بالنسبة لـ نظام تشغيل Windows ،افتح متصفح الملفات ثم انتقل إلى هذا المسار  C:\Windows\System32\drivers\etc
ثم بعد ذلك قم بالتعديل علي ملف الـ hosts واضافة 0.0.0.0 coin-hive.com في نهاية الملف ثم احفظة بالضغط علي ctrl+save.
يرجى ملاحظة أن هذi التغيرات تمنع اكواد التعدين التي بستضيفها موقع coin-hive.com فقط. وبالتالي إذا صادفت مواقع أخرى تقدم خدمة اكواد التعدين لاصحاب المواقع، فيمكنك إضافتها إلى ملف الـ hosts ايضا.

4. حظر رابط مواقع اكواد التعدين من خلال مانع الإعلانات

 يمكن أن تستخدم ايضا إضافات منع الإعلانات مثل AdBlock في حظر مواقع خدمات اكواد التعدين، ويمكنك الدخول الي اعدادات الاضافة واضافة الرابط المراد حظرة مثل رابط خدمة coin-hive ,على سبيل المثال ، في Chrome ، بالنسبة إلى AdBlock ، انتقل إلى قائمة الإضافات واعثر على AdBlock. هناك ، ابحث عن تخصيص> ثم اختار منع إعلان من خلال عنوان URL الخاص به. ثم قم بإضافة الرابط التالي في مربع النص: https://coin-hive.com/lib/coinhive.min.js كما هو موضح .
يمكنك تثبيت اضافة AdBlock :من هنا

 5. استخدم اضافة NoScripts لمتصفح فايرفوكس

 بالنسبة إلى متصفح Firefox ، يمكنك استخدام اضافات حظر جافا سكريبت مثل NoScript. لحجب تعدين العملات المشفرة علي متصفحك ، ويرجى ملاحظة أن هذه الاضافة سوف تؤثر سلبا علي متصفحك  ويمكن أن تؤثر علي الكثير من المواقع التي تزورها وتحتوي علي اكواد جافا سكريبت لأنها تعطل جميع النصوص البرمجية جافا سكريبت التي تعمل على الصفحات. إذا كنت تستخدم متصفح Tor ، فستعرف بالفعل الكثير عن اضافة NoScripts واستخدامتها.

 6. كيفية منع وحظر خدمة CoinHive علي متصفح أوبرا

 مع صدور إصدار متصفح الويب Opera 50 ، قامت الشركة بدمج وظائف جديدة لمنع خدمة CoinHive وتقنيات التعدين الاخري , وسيسمح ذلك للمستخدمين بالتأكد من أن أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم لا تصاب بالجنون . ويمكن للمستخدمين العثور على هذا الخيار في الإعدادات 

 7. منع التعدين باستخدم برنامج Malwarebytes

 يمكن أن يعمل تثبيتك لبرنامج مكافحة البرامج الضارة المشهورة كـ حل بديل لتثبيت إضافات مكافحة التعدين في Chrome مثل Nocoin. ميزة استخدامك لحل مثل برنامج Malwarebytes هو أنه يوفر لجهازك الحماية الكاملة. ويوجد ايضا من Malwarebytes تطبيق لهواتف Android والذي يأتي مع إصدار تجريبي مجاني لمدة 30 يومًا. كما اصبحت تقدم برامج مكافحة الفيروسات الأخرى ايضا حماية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك من التعدين.

 هل يجب عليك فعلا منع وإيقاف تعدين العملات الرقمية علي متصفحك؟

 تعتمد الإجابة على هذا السؤال على موقع الويب الذي يستخدم تعدين العملات المشفرة عبر حاسوبك ومتصفحك. إذا كان موقع الويب يعلمك ويخطرك بذلك بمجرد زيارته وكنت مرتاحًا له ، فلا ضرر. نقطة أخرى يجب أن تأخذها بعين الاعتبار هي حمولة التعدين التي سيتحملها المعالج الخاص بحاسوبك. يجب أن يتيح لك موقع الويب عذا أيضًا معرفة مقدار قوة المعالجة التي ينوي استخدامها.
الان هل بحثت على هذه المقالة خصيصا لإيقاف موقع إلكتروني للتعدين بالعملات الرقمية؟ لا تنسَ مشاركة آرائك وتعليقاتك معنا.


7 طرق سهلة لمنع استغلال المواقع لجهازك وحظر تعدين العملات الرقمية في متصفحك

7 طرق سهلة لمنع استغلال المواقع لجهازك وحظر تعدين العملات الرقمية في متصفحك

Islam Khalid

مدون تقني ومصمم جرافيك اعمل من خلال الانترنت كعمل حر التدوين هو احد الهويات التي احبها جدا واتمني ان اقدم من خلال مدوناتي وقنواتي علي الانترنت كل علم نافع لينتفع به الناس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أكتب كلمة البحث هنا